(الدرس الأول) باب لايقال ( السلام على الله.)
السؤال الأول : اذكر معاني الكلمات الآتية:
الكـــلمة مـــــعـــنـــاهـــا
السلام السالم من النقائص والعيوب
.................................................. ..........................
السؤال الثاني: ما هي تحية الإسلام في الدنيا؟
ج/( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
.................................................. ..........................
السؤال الثالث: مالحكمة من الأمر بإفشاء السلام ؟
ج/ لأنا من أسباب الألفة والمحبة بينهم.
.................................................. ..........................
السؤال الرابع: ماهي تحية الرب جل وجلاله لأهل الجنة؟
ج/ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
.................................................. ..........................
السؤال الخامس:ما معنى الســلام الملقى عند التحية؟
ج/ دعاء الله بطلب السلامة من الشرور للمسلم عليه.
.................................................. ..........................
السؤال السادس: هل السلام من أسماء الله؟ واذكر دليلاً من السنة والقرآن؟
ج/ نعم السلام من أسماء الله ./ قال تعالى هو الله الذي لاإله إلا هو الملك القدوس السلام). وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام)
.................................................. ..........................
السؤال السابع:ماذا كان يفرض عليهم أن يقولون في الصلاة؟
ج/ (( السلام على الله من عباده, السلام على جبريل وميكائيل)).
(الدرس الأول) تابع/ باب لايقال ( السلام على الله.)
السؤال الثامن:ماهو القول الذي نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟
ج/ (( لاتقولوا السلام على الله فإن الله هو السلام)).
.................................................. ..........................
السؤال التاسع:بين الحكمة من النهي عن قول السلام على الله)؟
ج/1) أن الله سبحانه وتعالى سالم في ذاته من كل نقص وعيب.
2) أن الله سبحانه وتعالى مسلم لغيره فالعباد فقراء محتاجون إليه يسألونه السلامة من الشرور.
.................................................. ..........................
(الدرس الثاني) باب: قول ( اللهم اغفر لي إن شئت)
السؤال الأول: السؤال الأول : اذكر معاني الكلمات الآتية:
الكـــلمة مـــــعـــنـــاهــا
ليعزم المسألة ليجزم في طلبه ويتيقن الإجابة.
لامكره له لايضطره دعاء ولا غيره إلى فعل شئ.
ليعظم الرغبة يُلحُ في طلب حاجته برغبة عظيمة.
لا يتعاظمه شئ أعطاه لا يكبر ولا يعشر عليه.
.................................................. ..........................
السؤال الثاني:وضح علة النهي عن تعليق الدعاء بالمشيئة؟
ج/ 1) تعليق الدعاء يشعر بأن اله له مكره.
2) أنه يشعر بأن هذا أمر عظيم على الله .
3) أنه يشعر باستغناء العبد من الله.
.................................................. ..........................
السؤال الثالث:اذكر أمثلة على تعليق الدعاء بالمشيئة؟
(( اللهم اهدني إن شئت )) 2) ((اللهم اجعله في موازين حسناتي إن شئت))
.................................................. .....................
(الدرس الثالث) باب: لا يقول ( عبدي وأََمَتي)
السؤال الأول: السؤال الأول : اذكر معاني الكلمات الآتية:
الكـــلمة مـــــعـــنـــاهــا
وليقل سيدي المراد بالسيد هنا:الرئيس على من تحت يده.
ومولاي المراد هنا : المالك.
أطعم ربك ناوله الطعام.
وضئ ربك ائـتـه بالوضوء.
.................................................. ..........................
السؤال الثاني علل )إطلاق الربوبية من قبل إنسان لإنسان غيره .كقول المملوك لسيده ربي)؟
ج/ لأن الله هو الرب المملوك المالك المتصرف
.................................................. ..........................
السؤال الثالث: (علل)قول إنسان لغلامه (عبدي ) ولجاريته ( أمتي).؟
ج/ لأن الله هو المعبود وحده لاشريك له.
.................................................. ..........................
السؤال الرابع:بماذا استبدل النبي صلى الله عليه وآله وسلم لفظ (ربك)بلفظ.......
و(عبدي وأمتي ) بلفظ ............
ج/ لفظ ربي استبدله بلفظ سيدي ومولاي/ وعبدي وأمتي بلفظ فتاي وفتاتي وغلامي
.................................................. ..........................
ملاحظة هامة:لابد من الرجوع إلى أسئلة الكتاب نهاية كل درس
(الدرس الرابع) باب :لايرد من سأل بالله
السؤال الأول: السؤال الأول : اذكر معاني الكلمات الآتية:
الكـــلمة مـــــعـــنـــاهــا
من مستعان بالله. قال: أعوذ بالله من شرك أوشر فلان.
أعيذوه. امنعوا عنه الشر وكفلوا عنه تعظيما لاسم الله.
من سأل بالله. قال:أسألك بالله ،والباء للقسم.
معروفاً اسم جامع لكل خير.
فإن لم تجدوا لم تقدورا على مكافأته.
السؤال الثاني:ما هي الوصايا العظيمة التي اشتملت لهذا الحديث؟
ج/1)تعظيم لحق الله. 2)تعظيم لحق المسلم.
.................................................. ..........................
السؤال الثالث:كيف تعظم حق الله؟
ج/1)إعاذة من استعاذ بالله.
2)إعطاء من سأل الله.
.................................................. ..........................
السؤال الرابع:وضح معنى قول الرسول (ص) (من استعاذ بالله فأعيذوه))؟.
ج/من استعاذا بالله بأن قال:أعوذ بالله من شرك أو شر فلان فامنع الشر عنه وكف عنه،تعظيما وإجلالاً لله سبحانه .
.................................................. ..........................
السؤال الخامس:أن من تعظيم الله وإجلاله ألا يرد من سأل به؟وضح معنى ذلك؟
ج/1)من سأل بالله ماهو حق له:كالزكاة ،فالواجب إعطاؤه،تعظيما وجلالا لله سبحانه.وذلك منالتحقيق التوحيد الواجب.
2)من سأل بالله ماليس بحق له:كمال أو متاع وهو ليس محتاجاً ولا مضطراً فإعطاؤه مسألته من تعظيم وإجلال الله سبحانه.وذلك من التحقيق التوحيد المستحب.
.................................................. ..........................
السؤال الخامس:ما الواجب على السائل؟
ج/1)تعظيم السؤال بالله. 2)لا يسأل بالله إلا عند الحاجة.
.................................................. ..........................
السؤال السادس:كيف تعظم حق المسلم؟
1)إجابة دعوة المسلم. 2)مكافأة صانع المعروف . 3)الدعاء يقوم المكافأة.
.................................................. ....................
السؤال السابع:ماحق المسلم على المسلم؟
ج/إجابة الدعوة.
.................................................. ..........................
السؤال الثامن:علل:أن من حق المسلم على أخيه المسلم إجابة الدعوة؟
ج/ذلك يسبب الألفة والمحبة بين المسلمين.
.................................................. ..........................
السؤال التاسع:ما حكم إجابة دعوة المسلم لأخيه المسلم لطعام؟مع الدليل؟
ج/مستحبه/قال الرسول(ص)((لو دعيت إلى كراع لأجبت))
.................................................. ..........................
السؤال العاشر:ما حكم إجابة الدعوة لوليمة العرس؟مع الدليل؟
ج/واجبة لوليمة العرس إذا لم يكن فيها منكر/لقول الرسول(ص)((من لم يجب الدعوة فقد عصى اله ورسوله))
.................................................. ..........................
السؤال الحادي عشر:ماذا يجب عليك إذا أحسن إليك أخوك بمعروف؟
ج/فعليك أن تكافئه على إحسانه بمثله أو خير منه.وذلك من تحقيق التوحيد المستحب
السؤال الثاني عشر:ما الحكمة من مكافأة صانع المعروف؟
ج/أن الذي يصنع إليه معروف يكون في قلبه عادة نوع من ميلٍ وخضوعٍ لمن أحسن إليه.فشرع قطع بالمكافئة،،ليبقى القلب متذللا لله وحده.
.................................................. ..........................
السؤال الثالث عشر:ماذا يعمل من لم يستطع أن يكافئ صاحب المعروف،مع ذكر الدليل؟
ج/من لم يقدر على مكافأة صانع المعروف أن يدعو الله له /ورد عن الرسول (ص)((من صنع إليه معروف فقال لفاعله:جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء)).
.................................................. ..........................
السؤال الرابع عشر:من استعاذ بالله أو سأل بالله لا يرد؟وضح ذلك؟
ج/لأن من سأل بالله فقد سأل بعظيم ومن استعاذ بالله فقد استعاذ بعظيم.
.................................................. ..........................
(الدرس الخامس) باب: لا يسأل بوجه الله إلا الجنة.
السؤال الأول:ما حكم السؤال بوجه الله ؟
ج/ من المنهيات المنقصة لتوحيد العبد.
.................................................. ..........................
السؤال الثاني: اذكر معاني الكلمات الآتية:
الكـــلمة مـــــعـــنـــاهـــا
بوجه الله. الوجه :من صفات الله التي تليق بجلاله وعظمته.
السؤال الثالث:ما حكم السؤال بوجه الله؟
ج/1)أن يسأل بوجهه الكريم الجنة أو ما يقارب إليها .وهذا جائز.
2)أن يسأل بوجهه الكريم أمراً من أمور الدنيا .
.................................................. ..........................
السؤال الثالث:علل/من إجلال الله ألا يسأل بوجهه العظيم إلا الجنة؟
ج/إعظاما و وإجلالاً لله تبارك وتعالى.
.0................................................ .........................
(الدرس السادس) باب:ما جاء في (اللو)
السؤال الأول:ما حكم قول (لو)بعد وقوع القضاء والقدر على وجه التسخط؟
ج/حرام.
.................................................. ..........................
السؤال الثاني: السؤال الأول : اذكر معاني الكلمات الآتية:
الكـــلمة مـــــعـــنـــاهــا
قالوا لأخوانهم قال المنافقون للمسلمين ،وسمي المنافقون إخوانا للمسلمين،، لأنهم وافقوهم في إظهار الإسلام.
قعدوا تخلفوا عن الجهاد.
السؤال الثالث:ما الفرق بين استعمال الجائز،واستعمالها الممنوع؟مع ذكر الأمثلة؟
ج/الجائز:إذا استعملت على أمرٍ مستقبل،أو على أمرٍ ماضٍ ،وحمل عليها الرغبة في الخير والإرشاد والتعليم.مثل((لو رزقني الله مالاً لأنفقته في وجوه الخير))،((لو حضرت المحاضرة البارحة لاستفدت)).
المحرم:إذا استعملت على أمرٍ ماضٍ على وجه التسخط والاعتراض على قضاء الله وقدره. مثال (لو أني لم أسافر لما وقع لي حادث)).
.................................................. ..........................
السؤال الرابع:لما وقعت الهزيمة بالمسلمين وكثر القتل فيهم في معركة أحد قال المنافقون لو كان لنا من الأمر شئٌٌ ما قتلنا هاهنا قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل إلى مضاجعهم)
1)ماذا تفيد(لو)في الآية السابقة؟
ج/الإعتراض و التسخط على القدر لما وقع لهم من الهزيمة والقتل في معركة أحد.
2)بم رد الله تعالى على أولئك المنافقون؟
ج/أن الله سبحانه إذا كتب القتل على أحد لن ينفعه تحصنه في بيته.
(تابع الدرس السادس) باب:ما جاء في (اللو)
[ السؤال الخامس قل فادرءوا عن أنفسكم الموت إن كنتم صادقين)
1)على من رد الله تعالى في الآية السابقة؟
ج/المنافقون.
2)استخرج فائدة من هذه الآية؟
ج/ادفعوا عن أنفسكم الموت إن كان الحذر يمنع من وقوع القدر.
.................................................. ........................
أن قول (لو) للتسخط والتحسر والاعتراض على القدر أمر محرم من سمات المنافقين.